مستعرض التكنولوجيا

*عرض مستعرضات التكنولوجيا وصيانتها وطرق التعلم الحديثه*


    تعريف فيروسات الحاسب

    شاطر

    زينب كمال

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 14/05/2010

    تعريف فيروسات الحاسب

    مُساهمة  زينب كمال في الجمعة مايو 14, 2010 8:10 pm

    لماذا يعمل الناس فيروسات الحاسوب .
    فيروسات الحاسوب لا تتشابه في وجودها بالفيروسات الحيوية. إن فيروس الحاسوب لا ينشأ من لا شيء ولا ياتي من مصدر مجهول ولا ينشأ بسبب خلل بسيط حدث في الحاسوب. فيروس الحاسوب يتم برمجته من قبل المبرمجين أو الشركات ويتم صنعه بشكل متعمد ويتم تصميمة بشكل متقن. يعمل المبرمجون على برمجة الفيروسات وذلك لاهداف عديدة تتنوع من اقتصادية وسياسية وتجارية وعسكرية. فبعض المبرمجين الهواة يعتبرون أن عمل الفيروس نوع من الفن والهواية التي يمارسونها. ومن أهم الأهداف لعمل فيروس الحاسوب هو الهدف التجاري. ذلك عن طريق عمل وصنع الفيروسات من أجل بيع برامج مضادات الفيروسات لانة بعمل الفيروس يصبح المستخدمون بحاجة إلى برامج مضادة للفيروسات ويضطرون للشراء. يذكر أن المبرمج الذي يعمل الفيروس يعتبر حسب القانون مجرما وصناعة الفيروس جريمة يحاسب عليها حسب قانون الدولة الموجود بها.
    معظم شركات مضادات الفيروسات تقوم بصناعة الفيروسات من قبل المبرمجين وتقوم بعمل مضادات لها وذلك لتسويق منتجاتها وبرامجها لدى مستخدمي الكمبيوتر. اما الاهداف العسكرية فهي محاولة الدخول لأنظمة الطرف الاخر لكشف اسرار واخذ بيانات عن طريق برامج التجسس. الاهداف الاجرامية فأهمها سرقة بيانات .
    وارقام حسابات أو ارقام بطاقات الائتمان وكلمات السر لمحاولة الدخول لحسابات المشتركين في البنوك وسرقة اموالهم. أو سرقة بيانات من اجهزتهم لاْبتزازهم .

    • تعريـــــــــف الفيروس.

    فيروس الحاسوب:-هو برنامج خارجي صنع عمداً بغرض
    تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب وما شابهها من عمليات. اي ان فيروسات الكومبيوتر هي برامج تتم كتابتها بغرض إلحاق الضرر بكومبيوتر آخر، أو السيطرة عليه، وتتم كتابتها بطريقة معينة .
    يستخدم مصطلح الفيروسات للإشارة إلي صغيرة تلحق نفسها بملف ما او تضع نفسها في مكان ما في وسائط التخزين(*)
    يتصف فيروس الحاسب بأنه :
    برنامج قادر على التناسخ Replication والانتشار.
    الفيروس يربط نفسه ببرنامج أخر يسمى الحاضن host) ) .
    لا يمكن أن تنشأ الفيروسات من ذاتها. 4-يمكن أن تنتقل من حاسوب مصاب لآخر سليم. يتكون برنامج الفيروس بشكل عام من أربعة أجزاء رئيسية وهي :

    1- آلية التناسخ The Replication Mechanism :
    وهو الجزء الذي يسمح للفيروس أن ينسخ نفسه .

    2- آلية التخفي The Protection Mechanism :-
    وهو الجزء الذي يخفي الفيروس عن الاكتشاف .

    3- آلية التنشيط The trigger Mechanism :-
    وهو الجزء الذي يسمح للفيروس بالانتشار قبل أن يعرف وجوده كاستخدام توقيت الساعة في الحاسوب كما في فيروس (Michelangelo) الذي ينشط في السادس من آذار من كل عام .
    4 - آلية التنفيذ The Payload Mechanism :-
    وهو الجزء الذي ينفذ الفيروس عندما يتم تنشيطه.

    • أسباب التسمية .
    سمي الفيروس (Virus) بهذا الاسم لأنها تشبه تلك الكائنات المتطفلة في صفتين رئيسيتين:
    اولا : فالفيروسات دائماً تتستر خلف ملف آخر، ولكنها تأخذ زمام السيطرة على البرنامج المصاب. بحيث أنه حين يتم تشغيل البرنامج المصاب، يتم تشغيل الفايروس أيضا .
    ثانيا : تتواجد الفايروسات في مكان أساسي في الحاسب كالذاكره رام مثلا وتصيب اي ملف يشغل في أثناء وجودها بالذاكره مما يزيد عدد الملفات المصابه كلما طال وقت اكتشاف الفايروس تستخدم عادة لغة التجميع (الاسمبلي) لكتابة كود تنفيذ الفيروس .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 6:27 pm