مستعرض التكنولوجيا

*عرض مستعرضات التكنولوجيا وصيانتها وطرق التعلم الحديثه*


    احدث تقنيات الكاميرا الرقميه

    شاطر
    avatar
    عبدالله محمد يحيي محمد
    مشرفون
    مشرفون

    المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 28

    احدث تقنيات الكاميرا الرقميه

    مُساهمة  عبدالله محمد يحيي محمد في الأحد أبريل 25, 2010 9:30 am

    احدث تقنيات الكاميرا الرقميه
    أولا: ممّ تتكون الكاميرا؟
    نبدأ أولا معرفة مكونات الكاميرا بدءًا من الهيكل الخارجي و انتهاءً بالمكونات الداخلية.
    تقوم الكاميرا بإدخال الضوء، عبر فتحة العدسة
    [URL=http://arb-up.com/6nhme6g87ezi/clip_image002.jpg.html%5d%5bIMG%5dhttp://arb-up.com/i/00052/6nhme6g87ezi_t.jpg%5b/IMG%5d%5b/URL%5d
    من العدسة تقوم الكاميرا بإدخال الضوء عبر فتحة العدسة
    بعد أن تقوم الكاميرا بإدخال الضوء عبر فتحة العدسة، هنالك شيء اسمه الغالق.

    بعد ذلك يكون لدينا قلبُ الكاميرا الحساس

    وبعده يأتي المعالج و اللوحة الأم.


    و أخيرًا الذاكرة.

    لدينا أيضًا من الخارج، شاشة كرستالية، و بعض الأزرار للتحكم.
    ثانيًا: كيف تعمل الكاميرا؟
    1- دخول الضوء من الكاميرا عن طريق العدسة.

    يدخل الضوء إلى الكاميرا عن طريق العدسة، و هي عبارة عن علبة بها شرائح زجاجية تُدخل الضوء إلى داخل الكاميرا بتقنية معينة
    2 - تُحدَّد كمية الضوء الداخل للكاميرا عن طريق فتحة العدسة

    تقوم فتحة العدسة بتحديد كمية الضوء الداخل للكاميرا. علمًا بأن فتحة العدسة موجودة في كل الكاميرات حتى كاميرات الهواتف النقالة الكثير من الكاميرات تتيح تحديد قيمة فتحة العدسة يدويًا
    3-يقوم الغالق بتحديد الزمن اللازم لالتقاط الصور
    يحدد الغالق الزمن اللازم لالتقاط الصورة و يقوم بالانغلاق عند انتهاء الزمن لتُحفظ الصورة. و من بداية ضغطك لزر الالتقاط يقوم الغالق بالانفراج، و يبدأ الحساس باستقبال الضوء .وعندما ينتهي الزمن المحدد يقوم بالانغلاق . فيتوقف الحساس عن استقبال الضوء.
    4 - يبدأ الحساس أو الفيلم بالتقاط الضوء
    يقوم الحساس، أو الفيلم بالتقاط الضوء إلى أن ينغلق الغالق.
    5 - يقوم المعالج بمعالجة البيانات، و تقوم اللوحة الأم بنقل الصورة
    يقوم المعالج بأخذ البيانات من الحساس، و يقوم بمعالجتها و فهمها،ويقوم بتجميعها لتصبح صورة كاملة و تقوم اللوحة الأم بنقلها للذاكرة وتخزينها.

    6-تُحفظ الصورة في الذاكرة
    تُحفظ الصورة في الذاكرة بعد أن تقوم اللوحة الأم بتوصيلها.
    أولا : شركة سامسونج Samsung
    كشفت اليوم سامسونج للتصوير الرقمي، الشركة الرائدة والحائزة على العديد من جوائز الابتكار في مجال إلكترونيات المستهلك، عن من أحدث مجموعة الكاميرات الرقمية،
    وهي عائلة كاميرات View2 التي تضم كلاً من PL150 وPL100 ومجموعة كاميرات ST5500 المطورة بشاشتي LCD وكاميرا WB650 بقدرات التكبير العالية وكاميرا WP10 المقاومةللبلل.
    وفيما يلى شرح بعض منها :
    1- كاميرا PL150 :
    كاميرا PL150 الجديدة من عائلة View 2 مزودة برقاقة شحن ضوئي CCD بفلتر لون حقيقي ودقة وضوح تبلغ 12.4 ميغا بيكسل، لتوفر صوراً واضحة التفاصيل. وسواء أكنت تلتقط الصور في مكان مغلق أو في الخارج لمناظر طبيعية أو لمجموعة أشخاص مجتمعين، فإن قوة التكبير البصري لكاميرا PL150 والبالغة x 5 ، بالإضافة إلى عدسة بقطر 27 ملم، تمنحك مجال تصوير أوسع ومن مسافات قريبة.
    كما تضم كاميرا PL150 تكنولوجيا تثبيت الصورة المزدوج المطورة من سامسونج، والتي تساعد المستخدم على التقاط صور بالغة الوضوح. أما ميزة Smart Auto (للصور الثابتة وتصوير الفيديو) فقد صممت لتبسيط طريقة التقاط الصور، بحيث لا يخشى المستخدم أن تكون الصورة باهتة أو معتمة أو مشوشة.

    كما تضم PL150 نظام التصوير المثالي للوجوه Perfect Portrait System، والذي يضم مجموعة من التقنيات التلقائية التي تريح المصور من التخمين لالتقاط الصورة الأفضل. ويتميز هذا النظام بعدة مزايا أبرزها ميزة تصوير الابتسامة Smile Shot والكشف عن الإغماض Blink Detection وتعديل احمرار العين Red-eye Fix وتصوير الجمال Beauty Shot، وهي تقنيات تتيح للمستخدم التقاط الصورة الأجمل للوجوه والأشخاص. وتتميز كاميرا PL150 الجديدة بخاصية Touch of Color™️ الأنيقة والمميزة، وتتمثل بلمسة لونية تمتزج بشكل كبيعي مع اللون الأسود العميق للكاميرا لتمنحها مظهراً جذاباً، مما يجعل كاميرا PL150 أنيقة بقدر ما هي متطورة.

    كما تتميز الكاميرا بتصميم مائل، حيث يميل ظهر الكاميرا بزاوية 7 درجات، مما يمنح المستخدم مزيداً من الخيارات لالتقاط صور شخصية أو جماعية رائعة.
    2- كاميرا ST5500 :
    تمثل كاميرا ST5500 إضافة أخرى لعائلة 2 View من سامسونج، وتضع معايير جديدة للتصوير من خلال الجمع بين واجهة المستخدم التفاعلية والمواصفات المذهلة والبسيطة في وقت واحد، لتمنح المستخدم أقصى ما توفره الكاميرا من خيارات وتجعل من التصوير تجربة ممتعة بحق. وقد أضافت سامسونج مجموعة من المزايا الرائدة لكاميرا ST5500 منها شاشة تعمل باللمس من نوع WVGA AMOLED بقياس 3.7 إنش، وعدسة ضخمة، لتشكل معاً كاميرا أنيقة ستساهم في رسم المعالم المستقبلية لسوق الكاميرات صغيرة الحجم.

    أما التعديل الفائق الآخر الذي أضيف لتصميم الكاميرا فيتمثل في تكنولوجيا تصميم "دافينشي" للعدسة والمستوحى من العادة المعروفة عن الفنان ليوناردو دافينشي، والذي كان يكتب الملاحظات بشكل مقلوب ليقرأها لاحقاً باستخدام مرآة. وتضمن هذه الطريقة بروز ماسورة العدسة تلقائياً عند تشغيل الكاميرا، وظهور مواصفات الصورة (كالبعد البؤري وقطر فتحو التصوير) فوراً على الحلقات المقعرة العاكسة للعدسة.

    توفر كاميرا ST5500 صوراً بدقة وضوح تبلغ 14.2 ميغا بيكسل، وهي ميزة ترتبط عادة بالكاميرات الأكبر حجماً والأثقل وزناً. وتتميز هذه الصور، بالإضافة إلى العدسة الممتازة وقوة التكبير البصري التي تصل إلى X7، بجودة تضمن التقاط صور واضحة بألوان حيوية في كل مرة. كما تم تزويد الكاميرا بحساب مع مزود الإنترنت المتنقل Boingo، لتوفر إنترنت سريع عريض النطاق في راحة يدك، وذلك عبر أكثر من 100,000 موقع Wi-Fi حول العالم.

    3- كاميرا WB650 :
    تعتبر كاميرا WB650 من سامسونج أول كاميرا تجمع بين عدسة فائق الاتساع بقطر 24 ملم وقدرة تكبير بصري تصل إلى X15. وبفضل المزيد من الخيارات ومنظور تصوير أعمق، فإن كاميرا WB650 تتيح للمستخدم التقاط صور أكثر حيوية بكل التفاصيل وبعمق ومنظور فني وسهولة فائقة. وتأتي الكاميرا مزودة بشاشة VGA AMOLED فائقة الوضوح بقياس 3 إنش تتيح عرضاً واضحاً ودقيقاً من أي زاوية.

    تم تزويد هذه الكاميرا بخاصية تحديد المواقع GPS وخاصية Geo-tagging، والتي تتيح للمستخدم تحديد الموقع وإضافته على شاشة الكاميرا، كما تساعد خاصية Geo-tagging على تسهيل التعامل مع الكميات الكبيرة من الصور على رقاقة الذاكرة أو قرص الكمبيوتر الصلب.

    كما تضم كاميرا WB650 إمكانيات تصوير الفيديو فائق الوضوح، حيث توفر جودة فيديو فائق الوضوح بدقة 720 بيكسل بسرعة 30 إطار في الثانية، بالإضافة إلى صيغة H.264 لملفات الفيديو التي تتيح زمن تصوير يبلغ ضعفي زمن التصوير لصيغة MP4 وأربعة أضعاف زمن التصوير لصيغة MJPEG.

    أما الميزة الفنية الأخرى التي تتمتع بها هذه الكاميرا فهي خاصية تثبيت الصورة المزودج، حيث جمعت سامسونج بين التكنولوجيا الثورية المتمثلة في التثبيت البصري للصورة، والخوارزميات المتقدمة لخاصية التثبيت الرقمي للصورة لتتيح للمستخدم التقاط صور دقيقة واضحة مهما كانت ظروف التصوير.
    ثانيا : شركة كانون Canon
    أعلنت شركة كانون (Canon) عن طرحها لاثنتان من كاميراتها الرقمية من عائلة منتجات (Power Shot) . حيث أكدت أن الكاميرا الرقمية الجديدة (Power Shot S5 IS) ستخلف الكاميرا الرقمية الشهيرة لكانون (S3 IS) كما أن الكاميرا (Power Shot SD850 IS) ستحل محل الكاميرا (SD700 IS)
    وفيما يلى شرح بعض منها :
    1- كاميرا Power Shot S5IS :

    تتمتع الكاميرا (Power Shot S5 IS) بعدد من الخصائص التي تجعلها تتفوق على سابقتها حيث تتمتع بحساس صور بدقة 8 ميجابيكسل (دقة الكاميرا السابقة بلغت 6 ميجابيكسل) وشاشة كريستالية (LCD) مقاس 2.5 بوصة (مقاس شاشة الكاميرا السابقة كان 2 بوصة) بالإضافة إلى معالج الصور (DIGIC III) وتتمتع الكاميرا كذلك بزووم 12x و 22 نمط تصوير بجانب تقنية استقرار وتوازن الصورة ويبلغ سعر الكاميرا (S5 IS) نحو 500 دولار أمريكي.
    2- كاميرا Power Shot SD850 IS :
    أما بالنسبة لكاميرا (Power Shot SD850 IS) الصغيرة فأن أبعادها تبلغ (3.56 - 2.22 - 1.04) كما يبلغ وزنها 163 جرام. وكما هو الحال مع الكاميرا (Power Shot S5 IS) فأن الكاميرا الرقمية (SD850 IS) تتمتع بحساس صور بدقة 8 ميجابيكسل كما تتميز بتوافر زووم بصري بدقة 4x مع تقنية استقرار وتوازن للصورة وشاشة كريستالية (LCD) مقاس 2.5 بوصة وتقنية (Face Detection) و18 نمط للتصويرويبلغ سعرالكاميرا(Power Shot SD850 IS) نحو 400 دولار أمريكي .
    ثالثا: شركة باناسونك Banasonic:-
    أطلقت “باناسونيك” مجموعة جديدة من كاميرات الفيديو التي تدعم حزمة واسعة من أنواع أقراص DVD وتشمل المجموعة الطرز
    “VDR-D 310” و”VDR-D 220” و”VDR-D 160
    وفيما يلى شرح بعض منها :
    1- كاميرا VDR-D 310 :
    وتم تزويدها بنظام3 CCD ، الذي أثبت فاعلية عالية في مجال التصوير المعد للإرسال، إضافة إلى “مثبت الصورة البصري” OIS الخاص ب”باناسونيك” والمزود بمقرب بصري من قياس “إكس32” الذي يضمن التقاط صور فيديو واضحة وثابتة، وذلك عبر التخلص من تأثير اهتزاز اليد خلال التصوير الذي يؤثر بشكل أكبر في عدسة الكاميرا عند التقريب.
    2- كاميرا VDR-D 160 :
    يتميز هذا الطراز بحجمه المدمج الذي يساهم في التخفيف من وزنه. وتدعم الكاميرات الجديدة مجموعة واسعة من أنواع وأنماط التسجيل بما فيها DVD-RAM و DVD-RW و DVD-R ، إضافة إلى الأقراص ثنائية الطبقات DL التي تصل سعاتها التخزينية إلى 6.2 غيغا بايت

    وقد عملت “باناسونيك” على توفير نظام “ثري. سي. سي. دي” في طرزها الموجهة للأسواق الاستهلاكية. وفي هذه التقنية يمر الضوء الداخل إلى الكاميرا عبر العدسات فينقسم إلى الألوان الأساسية (الأحمر والأخضر والأزرق)، حيث يتلقى الإشارات الصادرة عن كل منها حساس منفصل

    وتوفر طرز “باناسونيك” ذات الحساسات الثلاثة ألواناً مشبعة أقرب إلى الواقع مع تفاصيل أدق وتدرج لوني أكثر حيوية

    عمل الطالبات:كرستين ميلاد بضابا
    جانيت جوزيف جليات
    قسم :تكنولوجيا التعليم
    الفرقة : الرابعة
    الجامعة :جامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا
    تحت اشراف :
    د/محمود محمد حسين
    معيد بكلية التربية النوعية بقنا
    د/ احمد حلمي
    دكتور المادة بكلية التربية النوعية بقنا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 8:14 am